النفط يهبط بعد محادثات أمريكا وإيران .. وبرنت يتراجع إلى 79 دولارًا

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين، بعدما سجل خام برنت 79.06 دولارًا للبرميل بانخفاض 1.9%، فيما هبط الخام الأمريكي إلى 76.32 دولارًا للبرميل بنسبة تراجع بلغت 0.3%، عقب اختتام جولة أولى من المحادثات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا.
وجاءت الضغوط على أسواق النفط بعد إعلان الطرفين التوصل إلى آلية لإنهاء القتال في لبنان، إلى جانب فتح خط اتصال يهدف إلى ضمان مرور آمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز، أحد أهم الممرات الاستراتيجية لتجارة الطاقة العالمية.
كما أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي حصول بلاده على إعفاءات تتعلق بصادرات النفط والبتروكيماويات، إضافة إلى الإفراج عن بعض الأصول المجمدة، وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية في إيران.
وأثارت هذه التطورات توقعات بزيادة الإمدادات العالمية من النفط خلال الفترة المقبلة، وهو ما دفع المستثمرين إلى تقليص رهاناتهم على استمرار ارتفاع الأسعار.
وكانت أسعار النفط العالمية قد تكبدت خسائر تجاوزت 8% خلال الأسبوع الماضي، مدفوعة بآمال الإفراج عن الشحنات النفطية العالقة في منطقة الخليج، إلى جانب احتمالات تخفيف العقوبات الأمريكية المفروضة على صادرات النفط الإيراني.
ويرى محللون أن أي تقدم إضافي في المفاوضات بين واشنطن وطهران قد يسهم في تعزيز المعروض العالمي من الخام، ما قد يضغط على الأسعار خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل ترقب الأسواق لبيانات الطلب العالمي ومعدلات النمو الاقتصادي.
وتواصل أسواق الطاقة متابعة تطورات الملف الإيراني عن كثب، باعتباره أحد أبرز العوامل المؤثرة في حركة أسعار النفط واتجاهات العرض والطلب في الأسواق العالمية خلال المرحلة الحالية.









