خبراء يرسمون تحركات البورصة المصرية في الأسبوع الأول من 2024

قال خبراء سوق المال أن البورصة المصرية أنهت تعاملات الأسبوع الأخير من العام الماضي على ارتفاع أعلى مستوي 24 ألف نقطة والذي يعد مستوي دعم هام خلال الفترة الماضية لدفع المؤشر الرئيسي نحو المزيد من الصعود خلال الفترة المقبلة على المدي القصير والمتوسط.

وتوقع خبراء سوق المال أن تتحرك البورصة المصرية في نطاق عرضي مائل للصعود بين مستويات 24 ألف و 25500 ألف نقطة خلال تعاملات الأسبوع الأول من 2024 حتي يكسر المؤشىر مستوي 26 ألف نقطة على المدي القريب، ليتحرك نحو استهداف مستوي 30 ألف نقطة بالربع الأول بدعم الحديث عن تحرير سعر الصرف، وتوجة وزارة المالية نحو ضخ مليار ونصف بالمؤشرات، و تفعيل برنامج الطروحات الحكومية من جديد.

وقال محمد حسن مدير أدارة صناديق الاستثمار بأودن للاستثمارات المالية، أن مؤشرات البورصة المصرية شهدت أداء مترنح خلال تعاملات الأسبوع الماضي نتيجة لتوجة المستثمر نحو تقفيل المراكز الشرائية، بجانب التداول على سهم موبكو والذي أدي إلى حدوث ارتباكًا لدي المتعاملين، إلا أن المؤشرات أغلقت في الاتجاه الصاعد.

  • مصر للطيران 18 12 2023 - خبراء يرسمون تحركات البورصة المصرية في الأسبوع الأول من 2024

وتوقع “حسن” أن يكون هناك حدة في التعاملات غداً الأحد في حركة البيع والشراء لتقفيل المراكز الشرائية وتكوين مراكز جديدة والتوجة نحو التقفيل المالي السنوي والشهري، مشيراً أن المؤشرات سوف تعاود الصعود مرة أخري في الجلسات المتبقية من الأسبوع الجاري.

وذكر أنه هناك توقعات متفائلة في تحرك المؤشرين للاتجاة الصاعد بشكل متوازي ينبئ بمزيد من الارتفاعات خلال الفترة المقبلة؛ بدعم استقرار سعر الصرف والأوضاع السياسية وتوجة وزارة المالية في ضخ نحو مليار ونصف بالبورصة، بجانب عملية التحرير لسعر الصرف المرتقبة والتي تنبي بمزيد من السيولة مما يدفع المؤشر لاختراق مستوي 26 الف نقطة خلال يناير الجاري.

وذكر أن البورصة سوف تواصل فى الأداء العرضي بين مستويات 23500 نقطة 25 ألف خلال تعاملات الأسبوع الجاري.

وحول مؤشر السبعيني ذكر، أنه يواجه منطقة مقاومة عند 5500 آلاف نقطة ومنطقة دعم عند مستوي 5/5200 نقطة خلال تعاملات الأسبوع الجاري.

واكدت حنان رمسيس عضو مجلس إدارة الحرية لتداول الأوراق المالية، أن البورصة المصرية شهدت على مدار تعاملات العام الماضي الكثير من الأحداث التي أثرت بشكل كبير على أداء مؤشراتها.

وذكرت رمسيس أن المؤشر الرئيسي استطاع الوصول إلى مستوي 26 ألف نقطة لتصبح مستوي المقاومة بنهاية الربع الأخير من العام، في ظل ارتفاع قيم التداول ووصولها إلى 6 مليارات جنيه خلال الجلسة الواحدة.

وقالت “رمسيس”، أن مستوي 24 ألف نقطة أصبح نقطة دعم قوية للمؤشر الرئيسي للبورصة Egx30، مشيرة أن الصعود نحو مستوي 25500 نقطة سوف يعزز من استهداف مستوي 26 الف نقطة على المدي القصير، موضحة أن حالة السوق تتوقف على الحديث عن ضريبة الأرباح الرأسمالية، والتوجة نحو تحريك سعر الصرف ورغبة العرب في اقتناص فرص تدني أسهم الشركات.
بجانب عودة التداول على سهم موبكو والذي من شأنه أن يعمل على جذب المزيد من السيولة المتاحة لدي الأفراد والمؤسسات.

علي صعيد مؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطة Egx70، قالت أن المؤشر خالف أداء الرئيسي واتجه للصعود خلال تعاملات الأسبوع الماضي ، متوقعة أن يستهدف السبعيني مستوي 6050 نقطة بدعم تداولات الأفراد وتوجه المؤسسات العربية نحو اقتناص بعض الأسهم بالمؤشر في ظل الحالة البيعية لدي المؤسسات المحلية والأجنبية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى