«مشروع تطوير التجارة»: 21% نموًا بالطلب على المنتجات صديقة البيئة عالميًا

أكد د. شريف الرملي استشاري الإدارة البيئية بمشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية،  على تنامي الطلب العالمي على المنتجات صديقة البيئة وخاصة ذات البصمة الكربونية المنخفضة بنسبة 21% في المتوسط منذ 2017.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمه المشروع لإطلاق “برنامج التصدير الأخضر” لتعزيز الاقتصاد الأخضر ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة للتحول الأخضر.

وقال إن الطلب على المنتجات صديقة البيئة وخاصة ذات البصمة الكربونية المنخفضة سجل خلال 2022 نحو 500 مليار دولار، ومن المتوقع تجاوزه 600 مليار دولار خلال 2023.

  • مصر للطيران - «مشروع تطوير التجارة»: 21% نموًا بالطلب على المنتجات صديقة البيئة عالميًا

ونوه الرملي بأنه وفقا للدراسة التي قامت بها شركتي ماكينزي للاستشارات ونيلسن للأبحاث والتي تم نشرها 2023، فإن 67% من المستهلكين في 17 دولة متقدمة يفضلون المنتجات صديقة البيئة حتى إن كان سعرها أعلى من المنتجات الآخرى،  وهو ما يؤكد على النمط الاستهلاكي المتزايد على تلك المنتجات.

وأشار إلى أن ذلك يتزامن أيضا مع تزايد الاتجاه نحو تخصيص تمويلات خضراء، حيث بلغ متوسط حجم التمويل الدولي لمشروعات التحول الأخضر ومنها التحول للصناعة الخضراء نحو 600 مليار دولار  سنويا، منوها بأن هناك مطالبات بأن يصل هذا التمويل لنحو 9 تريليونات دولار سنويا للحفاظ على كوكب الأرض.

ولفت الرملي إلى أنه على مدار 9 أشهر تم الإعداد لبرنامج التصدير الأخضر، بهدف الاستفادة من الطلب العالمي المتزايد على المنتجات صديقة البيئة والبصمة الكربونية المنخفضة.

وذكر أن الخدمات التي يقدمها البرنامج المراجعة للشركات وفرص الاستدامة لكل شركة على حدا، ووضع خطة تنفيذية تفصيلية بهدف تصميم الاجراءات التي تحقق الاستدامة في كل شركة، وتحديد تكلفة الخطة، والمساعدة في الحصول على التمويل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى