«أغذية» الإماراتية: 22% نموًا بصادراتنا من مصر.. وتحقيق صافي أرباح 342.2 مليون درهم خلال 2023

كشفت مجموعة أغذية الإماراتية عن تعزيز مواردها التي تركز على التصدير خلال العام الماضي، مع زيادة حجم الخدمات الغذائية الجديدة في كل من الأسواق الإقليمية والدولية مما عزز نمو إيرادات الصادرات من مصر بنسبة 22% على أساس سنوي،.

وأشارت إلى قيام “أبو عوف” بتوسيع بصمتها في مجال البيع بالتجزئة إلى 300 متجراً، بالإضافة إلى إطلاق العديد من وحدات SKU المبتكرة الجديدة في القنوات الإماراتية والسعودية.

وأعلنت المجموعة عن نتائجها النهائية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، مشيرة إلى ارتفاع  صافي إيرادات المجموعة بنسبة 12.1% على أساس سنوي ليصل إلى 4.56 مليار درهم إماراتي (نمو بنسبة 8.1% من الأحجام و4.1% من التسعير)،

  • مصر للطيران - «أغذية» الإماراتية: 22% نموًا بصادراتنا من مصر.. وتحقيق صافي أرباح 342.2 مليون درهم خلال 2023

وذكرت تحقيق  أداء قوي لقطاعات الوجبات الخفيفة والأعمال الزراعية والمياه والأغذية مما خفف من التأثير السلبي لانخفاض قيمة العملة في مصر وزيادة البيئة التنافسية في سوق البروتين الأردني، حيث سجلت الإيرادات المعدلة لتأثير انخفاض قيمة العملة في مصر (346.4 مليون درهم إماراتي)، وارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 20.7% على أساس سنوي.

ونوهت بارتفاع الإيرادات بما في ذلك “أبو عوف” في الفترة المماثلة السابقة، بنسبة 5.7% على أساس سنوي، أو 13.8% باستثناء تأثير صرف العملات.

ولفتت المجموعة إلى مساهمة الإيرادات للسنة المالية 2023 من ” بي إم بي ” و”أبو عوف” مجتمعتين بلغت 546.4 مليون درهم، حيث شهدت الأخيرة نمواً أكبر في الأسواق الأساسية، واستمرت زيادة الأحجام والقيمة في القهوة ذات العلامات التجارية المتميزة في “أبو عوف” في جمهورية مصر العربية مما أدى إلى زيادة بنسبة 72% في إيرادات العملة المحلية للسنة المالية 2023.

وأشارت إلى تفوق  نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء على الإيرادات، حيث ارتفع بنسبة 21.2% على أساس سنوي إلى 689.3 مليون درهم إماراتي (ارتفاع 30.5% باستثناء تحديات العملة)، مما يعكس النمو الكبير في ربحية الوجبات الخفيفة والمياه والأغذية والأعمال الزراعية، إلى جانب التركيز المستمر على حماية الأرباح في مصر وتوليد الكفاءة على مستوى المجموعة.

وعلى مستوى الوجبات الخفيفة،  لفتت إلى نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 62%  (47.2% في الربع الرابع) مما يعكس الأسعار الإيجابية وتأثيرات المزيج في كل من أسواق التمور المحلية والدولية، والنمو المتسارع لمنتج قهوة أبو عوف الفاخرة الرائدة في السوق، وزيادة في الربحية من ” بي إم بي ” بعد إعادة ضبط التكلفة في السعودية،  حيث ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ، بما في ذلك “أبو عوف” في الفترة المماثلة السابقة، بنسبة 22.4% على أساس سنوي، مع توسع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 237 نقطة أساس على أساس سنوي.

وذكرت المجموعة أنه في قطاع البروتين والأغذية المجمدة أدى الجمع بين تحسين القنوات وتحسين الإنتاجية والإدارة المنضبطة للتكاليف إلى نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (باستثناء تأثير انخفاض قيمة العملة) بنسبة 11.6% على أساس سنوي، على الرغم من بيئة التكلفة التضخمية في جمهورية مصر العربية والتحديات الخارجية التي تؤثر على المملكة الأردنية الهاشمية، مشيرة إلى انخفاض هامش الأرباح قبل الفوائد والاستهلاك والإطفاء بشكل طفيف طوال العام بأكمله على أساس سنوي، مدفوعاً إلى حد كبير بزيادة التنافسية في السوق الأردنية، وحملة التوطين في السوق السعودية وتقلبات عملة الجنيه المصري.

وأشارت إلى أن  الانتهاء من منشأة البروتين الجديدة في مدينة جدة في الربع الثاني من عام 2024  سيؤدي إلى توفير قدرة إنتاجية محلية باقتصاديات مواتية نسبياً وترسيخ مكانة “أغذية” كمنتج محلي للبروتين في السوق السعودية.

كما نوهت بارتفاع صافي أرباح المجموعة الأساسية بنسبة 25.5% على أساس سنوي ليصل إلى 342.2 مليون درهم، مع معدل نمو أسرع مقارنة بالإيرادات مما يعكس توسع هامش الأرباح قبل الفوائد، والضرائب والاستهلاك والإطفاء. توسع هامش صافي الربح الأساسي بمقدار 80 نقطة أساس (يتجاوز نطاق الإرشادات الذي يتراوح بين 30 و50 نقطة أساس) ليصل إلى 7.5%

وأوصى مجلس إدارة مجموعة أغذية بتوزيع أرباح نقدية عن العام بأكمله بواقع 18.5 فلساً للسهم الواحد، بالإضافة إلى أسهم منحة تعادل 5% من رأس المال، وبلغ إجمالي الأرباح الموزعة للعام 146.5 مليون درهم، مما يعكس زيادة بنسبة 12% مقارنة بالأرباح السنوية الموزعة في عام 2022.

ولفتت إلى أنه بعد الحصول على موافقة الجمعية العمومية، ستقوم “أغذية” بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 10.25 فلس للسهم الواحد عن النصف الثاني من عام 2023، بما يتوافق مع سياسة توزيع الأرباح النصف سنوية للمجموعة، حيث يتم توزيع أسهم منحة بنسبة 5%،  وقامت المجموعة بدفع أرباح نقدية مرحلية بقيمة 8.25 فلس للسهم الواحد (65.31 مليون درهم) لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى