البنك المركزي يوضح أسباب ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لمستوى قياسي بنهاية مايو 2024

كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع أرصدة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي لتسجل 9.557 مليار دولار بنهاية مايو الماضي، مقابل 9.384 مليار دولار بنهاية ابريل 2024، بارتفاع بنحو 173 مليون دولار.

أضاف المركزي، أن قيمة العملات الأجنبية المدرجة في الاحتياطي النقدي سجلت 36.5 مليار دولار مقابل 31.375 مليار دولار بنهاية أبريل، بارتفاع بقيمة 5.18 مليار دولار، فيما تراجع رصيد حقوق السحب الخاصة من نحو 300 مليون دولار، إلى 12 مليون دولار.

وارتفع احتياطي النقد الأجنبي لمصر إلى 46.125 مليار دولار مقابل 41.057 مليار دولار بنهاية أبريل 2024.

ويتكون الاحتياطى الأجنبي لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، تشمل الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة اليورو، والجنيه الإسترلينى والين الياباني واليوان الصيني، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وتتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولي البنك المركزى المصرى.

وتعد الوظيفة الرئيسية للاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى