أسعار الذهب ترتفع عالميًا بعد هبوطها لأدنى مستوى في أسبوع

ارتفعت أسعار الذهب العالمية خلال تعاملات اليوم الاثنين، بعدما سجلت الأوقية 4197.41 دولارًا بزيادة بلغت 0.9%، وذلك عقب وصول المعدن النفيس إلى أدنى مستوياته في أكثر من أسبوع خلال جلسة الجمعة الماضية.
وجاء صعود الذهب بالتزامن مع تراجع أسعار النفط العالمية، بعدما أشارت إيران إلى إحراز تقدم في محادثات السلام مع الولايات المتحدة، ما عزز حالة الهدوء النسبي في الأسواق ودعم الطلب على المعدن النفيس.
وسجل الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعًا بنسبة 0.9% ليصل إلى 4197.41 دولار للأونصة، بعد أن كان قد هبط يوم الجمعة إلى أدنى مستوى له منذ 11 يونيو الجاري.
في المقابل، تراجعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب تسليم أغسطس بنسبة 0.7% لتسجل 4215.90 دولار للأونصة، وسط استمرار تقييم المستثمرين لمسار السياسة النقدية الأمريكية خلال الفترة المقبلة.
ولا تزال توقعات رفع أسعار الفائدة أو الإبقاء عليها عند مستويات مرتفعة لفترة أطول تمثل عامل ضغط على أسعار الذهب، خاصة بعد الإشارات المتشددة الصادرة عن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن مواجهة التضخم.
وعادة ما يؤثر ارتفاع أسعار الفائدة سلبًا على جاذبية الذهب، باعتباره أصلًا لا يدر عائدًا، ما يدفع بعض المستثمرين إلى التوجه نحو أدوات استثمارية أخرى تحقق عوائد أعلى.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 1.8% لتصل إلى 66.10 دولار للأونصة، مواصلة أداءها القوي خلال الفترة الأخيرة.
كما صعد البلاتين بنسبة 0.2% ليسجل 1667.97 دولار للأونصة، بينما ارتفع البلاديوم بنسبة 1% ليصل إلى 1270.41 دولار للأونصة.
وتترقب الأسواق العالمية خلال الأيام المقبلة أي مستجدات تتعلق بالسياسة النقدية الأمريكية، إلى جانب تطورات الأوضاع الجيوسياسية، باعتبارها من أبرز العوامل المؤثرة في اتجاه أسعار الذهب العالمية.









