أسعار الذهب في مصر تهوي 960 جنيهًا خلال يونيو.. أكبر خسارة شهرية منذ سنوات

واصلت أسعار الذهب في مصر موجة التراجع الحادة خلال تعاملات اليوم الأربعاء، ليسجل عيار 21، الأكثر تداولًا في السوق المحلية، أكبر خسارة شهرية منذ سنوات، بعدما فقد نحو 960 جنيهًا للجرام منذ بداية يونيو، متراجعًا من قرابة 6750 جنيهًا إلى 5790 جنيهًا، بانخفاض يقترب من 14% خلال أقل من شهر.

ووفقًا لتحليل صادر عن جولد بيليون، استكمل الذهب المحلي موجة الهبوط التي يشهدها منذ عدة أسابيع، ليمحو جميع المكاسب التي حققها منذ بداية عام 2026، بعدما خسر 35 جنيهًا مع بداية جلسة اليوم، متأثرًا باستمرار تراجع أسعار الذهب عالميًا وانخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

وافتتح عيار 21 تعاملات اليوم عند 5790 جنيهًا للجرام، ليستقر عند المستوى نفسه وقت إعداد التقرير، مقارنة بإغلاق جلسة أمس عند 5825 جنيهًا للجرام.

وأوضح التقرير أن الذهب استقر خلال جلسة أمس دون مستوى 5900 جنيه للجرام، بعدما كسر المستوى النفسي المهم عند 6000 جنيه، قبل أن ينجح مع بداية تعاملات اليوم في كسر مستوى 5800 جنيه، وسط ترقب الأسواق لاحتمالات استمرار التراجع أو حدوث ارتداد سعري من المستويات الحالية.

وأشار التحليل إلى أن الذهب سجل أمس أدنى مستوى له منذ يناير 2026، بما يعني فقدان جميع المكاسب التي تحققت منذ بداية العام، في أكبر موجة هبوط يشهدها السوق المحلي منذ سنوات.

أسباب تراجع أسعار الذهب

أرجع تقرير جولد بيليون هذا التراجع إلى استمرار انخفاض أونصة الذهب العالمية، بالتزامن مع تراجع سعر الدولار في البنوك إلى أقل من 50 جنيهًا، وهو ما انعكس مباشرة على تسعير الذهب داخل السوق المصرية.

كما ساهم انخفاض الطلب على السبائك والعملات الذهبية خلال الأيام الماضية في زيادة الضغوط على الأسعار، بعدما فضل كثير من المستهلكين تأجيل قرارات الشراء انتظارًا لمزيد من الانخفاضات، ما أدى إلى تقلص الفجوة بين السعر المحلي والسعر العادل المستند إلى الأسعار العالمية وسعر الصرف.

ورغم الهبوط الحالي، يرى التقرير أن النظرة طويلة الأجل للذهب ما تزال إيجابية، مدعومة باستمرار مشتريات البنوك المركزية من المعدن النفيس، وزيادة الطلب عليه كأداة للتحوط من ارتفاع الديون العالمية.

الذهب عالميًا يواصل التراجع

على الصعيد العالمي، تراجعت أسعار الذهب لليوم الثاني على التوالي لتسجل أدنى مستوى في أسبوعين، متأثرة بارتفاع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في عام، إلى جانب تزايد توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية، واستمرار حالة الترقب بشأن تطورات المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران.

وسجلت أونصة الذهب انخفاضًا بنسبة 0.7% خلال تعاملات اليوم، لتصل إلى أدنى مستوى عند 4050 دولارًا، بعدما افتتحت التداولات عند 4111 دولارًا، قبل أن تتداول قرب 4080 دولارًا وقت إعداد التقرير.

وأوضح التقرير أن كسر مستوى 4100 دولار للأونصة أعاد الأسعار بالقرب من مستوى 4000 دولار، الذي يمثل منطقة دعم رئيسية تراقبها الأسواق خلال الفترة المقبلة.

كما أشار إلى أن ارتفاع توقعات الأسواق بشأن رفع أسعار الفائدة الأمريكية، بعد اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأخير، أدى إلى صعود الدولار الأمريكي لأعلى مستوى في عام، بالتزامن مع ارتفاع عوائد السندات، وهو ما شكل ضغوطًا إضافية على أسعار الذهب عالميًا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى