هجوم إلكتروني يضرب 3 بنوك كبرى في إيران ويعطل خدمات البطاقات والـATM

أعلنت الشركة الحكومية الإيرانية المسؤولة عن البنية التحتية للتكنولوجيا المصرفية تعرض ثلاثة من أكبر البنوك الإيرانية لهجمات سيبرانية أدت إلى تعطيل واسع النطاق لخدمات البطاقات المصرفية.
وشملت البنوك المتأثرة كلًا من بنك ملّي وبنك صادرات وبنك تجارت، وذلك وفق ما أعلنته شركة إنفورماتكس سيرفيسز كوربوريشن.
وأكدت الشركة أن الهجمات الإلكترونية دفعت إلى تعليق مؤقت لجميع العمليات المرتبطة بالبطاقات المصرفية داخل البنوك الثلاثة كإجراء احترازي.
وأوضحت أن القرار يستهدف منع أي محاولات إضافية للوصول غير المصرح به إلى الأنظمة المصرفية، لحين استكمال إجراءات التأمين واستعادة الخدمات.
وأشارت إلى أن فرق الأمن السيبراني تعمل حاليًا على إعادة تشغيل الأنظمة المتضررة تدريجيًا وإعادة الخدمات إلى وضعها الطبيعي.
وامتدت الاضطرابات إلى أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع الإلكترونية والتطبيقات المصرفية المرتبطة بأنظمة الدفع، ما تسبب في شلل جزئي لخدمات الدفع الإلكتروني.
ويأتي هذا التطور بعد أقل من عشرة أيام على حادث مماثل تعرضت له المنظومة المصرفية الإيرانية في 14 يونيو الجاري.
وكانت بنوك رئيسية، من بينها ملّي وصادرات وتجارت وبنك تنمية الصادرات الإيراني، قد واجهت أعطالًا تقنية واسعة نتيجة هجوم استهدف نظام اتصالات مصرفيًا مشتركًا.
ووفقًا لما أعلنه مجلس تنسيق البنوك في إيران آنذاك، استغرقت معالجة الاضطرابات عدة أيام قبل استعادة الخدمات بشكل تدريجي.
وأكدت الجهات الرسمية الإيرانية أن الحادث السابق لم يسفر عن تسريب أو اختراق بيانات العملاء، في محاولة لطمأنة المتعاملين مع البنوك.
وتتزايد المخاوف داخل القطاع المالي الإيراني من تكرار استهداف البنية التحتية المصرفية، خاصة مع تكرار الهجمات خلال فترة زمنية قصيرة.
ولم تعلن السلطات الإيرانية حتى الآن أي معلومات بشأن الجهة المسؤولة عن الهجمات الأخيرة أو طبيعة الاختراقات التي تعرضت لها الأنظمة المصرفية.









