“شمس الصناعة”.. مبادرة مصرية لتركيب محطات طاقة شمسية على أسطح 7000 مصنع

عقد المهندس خالد هاشم وزير الصناعة لقاءً موسعاً مع السيد أيدن أوهارا، سفير أيرلندا لدى مصر، لبحث سبل تعزيز التعاون الصناعي بين البلدين.

ورافق السفير وفد هيئة المشروعات الأيرلندية وحضر اللقاء المهندس محمد زادة مساعد الوزير للصناعات الاستراتيجية، والدكتور أحمد مغاوري مساعد الوزير للتعاون الدولي.

واستعرض اللقاء فرص التعاون المتاحة بصناعات الأدوية، المستلزمات الطبية، الطاقة المتجددة، نقل تكنولوجيا البحث، تكنولوجيا التمويل، ومعالجة المخلفات وإعادة استخدامها بالصناعة.

ويزور وفد هيئة المشروعات الأيرلندية مصر حالياً لاستكشاف فرص التجارة والاستثمار، وتعزيز الشراكة الاقتصادية بين مجتمعي الأعمال في كلا البلدين.

وأكد الوزير حرص مصر على الاستفادة من الخبرات الأيرلندية المتميزة في تعميق التصنيع المحلي، ونقل التكنولوجيا المتقدمة والمعرفة للصناعة المصرية.

وأضاف هاشم أن استخدام الطاقة المتجددة في الصناعة يأتي على رأس أولويات خطة الوزارة لتعزيز التنافسية وخفض تكاليف الإنتاج الإجمالية.

وأشار لتنفيذ مبادرة “شمس الصناعة” لتركيب محطات طاقة شمسية فوق أسطح 7000 مصنع بالمحافظات، بإجمالي قدرة مستهدفة تصل إلى 1000 ميجاوات.

وتستهدف المبادرة خفض تكلفة الطاقة على المصانع، تقليل استهلاك الغاز الطبيعي، وزيادة تنافسية المنتج المصري بالأسواق المحلية والعالمية.

ولفت الوزير لحرص الوزارة على الاستفادة من خبرة أيرلندا بمجالات التعليم الفني والتدريب المهني عبر مركز تميز برامج تدريبية عالمية.

كما تسعى الوزارة للاستفادة من الخبرة الأيرلندية في استخدام الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية بالبحث والتطوير الخاص بصناعة الأدوية المصرية.

ومن جانبه أكد أيدن أوهارا سفير أيرلندا حرص بلاده على تعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر، باعتبارها من أهم الشركاء بالمنطقة.

وشدد السفير على تشجيع الشركات الأيرلندية للتوسع وضخ استثمارات جديدة بالسوق المصري، للاستفادة من الحوافز والفرص الاستثمارية المتميزة المتاحة.

وأكد وفد هيئة المشروعات الأيرلندية إعداد تقرير شامل باللقاءات الحكومية والخاصة لعرضه على الشركات الراغبة في التعرف على فرص الاستثمار بمصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى