بسعر فائدة 19.5%.. البنك المركزي يسحب 12 مليار جنيه سيولة من السوق المفتوحة

سحب البنك المركزي المصري سيولة نقدية من السوق المفتوحة بقيمة 12 مليار جنيه خلال تعاملات اليوم، وذلك من خلال بنكين مشاركين في العطاء، وبسعر فائدة بلغ 19.50%، في إطار إدارة فائض السيولة داخل الجهاز المصرفي.

ويأتي هذا الإجراء ضمن عمليات السوق المفتوحة التي ينفذها البنك المركزي لضبط مستويات السيولة في البنوك، بما يضمن تحقيق التوازن مع مستهدفات السياسة النقدية، والحفاظ على استقرار سعر العائد في السوق.

وكان البنك المركزي المصري قد أصدر تعليمات جديدة بشأن القواعد المنظمة لعمليات ربط الودائع في السوق المفتوحة، والتي كانت تُنفذ من خلال مزاد ثابت السعر بشكل أسبوعي، مع الإعلان عن حجم العملية وقبول العطاءات وفق نظام التخصيص.

وأوضح المركزي أنه تم تغيير أسلوب قبول العطاءات من نظام التخصيص إلى نظام قبول جميع العطاءات المقدمة، بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية في إدارة فائض السيولة داخل القطاع المصرفي.

وأكد أن نتائج كل عملية من عمليات ربط الودائع سيتم نشرها عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك المركزي، في إطار تعزيز الشفافية ورفع كفاءة أدوات إدارة السياسة النقدية.

ويواصل البنك المركزي المصري تنفيذ سياسته الرامية إلى ضبط السيولة في السوق المصرفي، بما يضمن اتساقها مع هدفه التشغيلي المتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد لليلة واحدة حول سعر العملية الرئيسية ضمن نطاق الكوريدور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى