مصر تطرح 3 ملفات استراتيجية أمام وزراء طاقة البريكس.. وكريم بدوي يوجه دعوة دولية

أكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، أن التعاون في قطاع الطاقة بين دول مجموعة البريكس يمثل فرصة استراتيجية لتعزيز أمن الطاقة ودعم التنمية الاقتصادية المستدامة، وذلك خلال مشاركته عبر تقنية الفيديوكونفرانس في الاجتماع الحادي عشر لوزراء الطاقة بدول المجموعة، الذي استضافته الهند في إطار رئاستها للبريكس لعام 2026.
وأوضح وزير البترول أن مصر طرحت ثلاث أولويات رئيسية لتعزيز التعاون بين دول البريكس، تشمل التوسع في الاستثمارات بجميع حلقات سلسلة القيمة في قطاع الطاقة، وتعزيز التعاون في صناعة الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال، إلى جانب تطوير سلاسل قيمة صناعية متكاملة وتوفير التمويل للمشروعات الاستراتيجية في مجالات البتروكيماويات والأسمدة والتعدين والمعادن الحرجة.
وأشار كريم بدوي إلى أن دول البريكس تمتلك موارد وإمكانات تكنولوجية وتمويلية وصناعية كبيرة، بما يفتح المجال أمام بناء شراكات مستدامة، مؤكدًا أن مصر تمتلك موقعًا استراتيجيًا وبنية تحتية متطورة تؤهلها للقيام بدور محوري في تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، وترسيخ مكانتها كمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة.
وأضاف أن الدولة تنفذ استراتيجية متكاملة تستهدف زيادة إنتاج البترول والغاز، وتعظيم القيمة المضافة من الصناعات البترولية والبتروكيماوية، وتسريع تنمية قطاع التعدين، وتنويع مزيج الطاقة، بما يحقق أمن الطاقة والاستدامة ويدعم النمو الاقتصادي.
ورحب وزير البترول بمخرجات الاجتماع، مؤكدًا أن مجموعة البريكس تمثل منصة مهمة لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري وبناء شراكات طويلة الأجل بين الدول الأعضاء.
وفي ختام كلمته، وجه المهندس كريم بدوي الدعوة إلى وزراء الطاقة بدول البريكس للمشاركة في منتدى مصر للتعدين 2026، المقرر عقده بالقاهرة يومي 28 و29 سبتمبر المقبل، باعتباره منصة دولية لدعم الاستثمار وتعزيز الشراكات في قطاع التعدين.









